● سوره بقرة آیه 197 - التبیان فی اعراب القرآن
الْحَجُ
: مبتدأ، و «أَشْهُرٌ»:
الخبر، و التقدیر: الحجّ حجّ أشهر.
و قیل: جعل الأشهر الحج على السعة.
و یجوز أن یکون التقدیر: أشهر الحجّ أشهر.
و على کلا الوجهین لا بدّ من حذف مضاف.
فَمَنْ فَرَضَ: من مبتدأ و یجوز أن تکون شرطا، و أن تکون بمعنى الذی. و الخبر: فلا رفث و ما بعده، و العائد محذوف تقدیره: فلا رفث منه.
و یقرأ: فَلا رَفَثَ وَ لا فُسُوقَ وَ لا جِدالَ- بالفتح فیهنّ على أنّ الجمیع اسم «لا» الأولى، و «لا» مکررة للتوکید فی المعنى، و الخبر فِی الْحَجِّ. و یجوز أن تکون لا المکررة مستأنفة، فیکون فی الحج خبر لا جدال و خبر «لا» الأولى و الثانیة محذوف أی فلا رفث فی الحج، و لا فسوق فی الحج، و استغنی عن ذلک بخبر الأخیرة.
و نظیر ذلک قولهم: زید و عمرو و بشر قائم، فقائم خبر بشر و خبر الأولین محذوف، و هذا فی الظرف أحسن.
و تقرأ بالرفع فیهنّ على أن تکون «لا» غیر عاملة، و یکون ما بعدها مبتدأ و خبرا.
و یجوز أن تکون «لا» عاملة عمل لیس فیکون فی الحج فی موضع نصب.
و قرئ برفع الأولین و تنوینهما و فتح الأخیر و إنما فرّق بینهما لأنّ معنى فلا رفث و لا فسوق: لا ترفثوا و لا تفسقوا، و معنى و لا جدال أی لا شکّ فی فرض الحجّ.
و قیل: لا جدال أی لا تجادلوا و أنتم محرمون.
و الفتح فی الجمیع أقوى لما فیه من نفى العموم.
وَ ما تَفْعَلُوا مِنْ خَیْرٍ: من خیر فیه أوجه، قد ذکرنا ذلک فی قوله: «ما نَنْسَخْ مِنْ آیَةٍ».
و نزید هاهنا وجها آخر و هو أن یکون «من خیر» فی موضع نصب نعتا لمصدر محذوف، تقدیره، و ما تفعلوا فعلا من خیر
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
نظری ثبت نشده است.
● سوره بقرة آیه 197 - الجدول فی إعراب القرآن، ج2، ص: 408
الإعراب:
(الحجّ) مبتدأ مرفوع «1»، (أشهر) خبر مرفوع «2»، (معلومات) نعت لأشهر مرفوع مثله (الفاء) عاطفة (من) اسم شرط جازم فی محلّ رفع مبتدأ (فرض) فعل ماض، و الفاعل ضمیر مستتر تقدیره هو أی فرض على نفسه (فی) حرف جرّ و (هنّ) ضمیر متّصل فی محلّ جرّ متعلّق ب (فرض)، (الحجّ) مفعول به منصوب (الفاء) رابطة لجواب الشرط (لا) نافیة للجنس (رفث) اسم لا مبنیّ على الفتح فی محلّ نصب (الواو) عاطفة (لا فسوق) مثل لا رفث، و کذلک (لا جدال)، (فی الحجّ) جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف خبر لا جدال «3»، (الواو) عاطفة (ما) اسم شرط جازم مبنیّ فی محلّ نصب مفعول به عامله (تفعلوا) و هو مضارع مجزوم فعل الشرط و علامة الجزم حذف النون .. و الواو فاعل (من خیر) جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف حال من ما و (من) هنا بیانیّة «4»، (یعلم) مضارع مجزوم جواب الشرط و (الهاء) ضمیر مفعول به (اللّه) لفظ الجلالة فاعل مرفوع. (الواو) استئنافیّة (تزوّدوا) فعل أمر مبنیّ على حذف النون .. و الواو فاعل، و المفعول به محذوف تقدیره: ما یبلّغکم لسفرکم (الفاء) تعلیلیّة (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (خیر) اسم إنّ منصوب (الزاد) مضاف إلیه مجرور (التقوى) خبر إنّ مرفوع و علامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
نظری ثبت نشده است.