● سوره طه آیه 2 - التحقیق فی کلمات القرآن الکریم
نزل : فرود آمدن چیزی از بالا به پایین.مادی یا معنوی
توضیح : أنّ الأصل الواحد فی المادّة: هو انحدار شیء من علو الى سفل، و هو فی المرتبة العلیا طبعا، مادّیّا کان أو معنویّا.
و سبق فی الهبوط: إنّ النظر فیه الى جهة الاستقرار فی محلّ و تحقّق إقامة بعقب النزول. بخلاف النزول فانّ النظر فیه الى جهة ابتداء النزول.
و من مصادیقه: نزول الراکب عن دابّته. نزول المطر من السماء. نزول شدائد الدهر فی مورد خاصّ. نزول الرجل فی میدان المحاربة. نزول الشخص فی منزله و بیته. و نزول الضیف. و نزول المستطیع فی العمل بالمناسک فی الموسم. نزول ماء الرجل. نزول الطعام المهیّأ. و نزول البرکة و الریع و الرحمة و الخیر و الآیة و الکتاب و غیرها
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
نظری ثبت نشده است.
● سوره طه آیه 2 - شرح واژگان استاد بهرامپور
لتشقی : تا به زحمت افتی .تا رنج بکشی
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
نظری ثبت نشده است.
● سوره طه آیه 2 - شرح واژگان استاد بهرامپور
ما انزلنا : نازل نکردیم
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
نظری ثبت نشده است.
● سوره ناس آیه 6 - التحقیق فی کلمات القرآن الکریم" /جزوه مدرسه دانشجویی قرآن وعترت
جنّ جنن : پوشاندن و مخفی کردن است
توضیح : أنّ الأصل الواحد فی هذه المادّة: هو التغطیة و المواراة، و بمناسبة هذا المعنى استعملت فی موارد، فالجنین فعیل و هو ما یغطّى و یوارى فی بطن أو قبر أو غیرهما.
و امّا الجنّ: فهو مخلوق فی مقابل الإنس، أی من کان غیر مأنوس مع أفراد الإنسان، و متواریا عن أنظارهم و مغطّى عنهم، و هم مکلّفون و ذو عقول، موحّدون و کافرون،
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
نظری ثبت نشده است.
● سوره ناس آیه 5 - التحقیق فی کلمات القرآن الکریم" /جزوه مدرسه دانشجویی قرآن وعترت
صدور صدر : در مقابل ورود است و ناظر به جهت خارج شدن در محیط می¬باشد.
توضیح : أنّ الأصل الواحد فی المادّة: هو ما یقابل الورود. فالنظر فی الورود الى جهة الصیرورة الى محیط، کما أنّ الصدور ناظر الى جهة صیرورة الى خارج محیط معیّن.
فکأنّ الصدر قد صدر من بین الأعضاء و من مقام القلب الى محیط خارجیّ، أو أنّه واقع فی مرحلة أوّلیّة من البدن بعد الرأس فهو کالصادر من الرأس، فانّ تحقّق الصدور بالصیرورة الى محیط خارجیّ، و هو أوّل مرحلة فیها. أو أنّ فیه القلب و فیه ورود الدم من جمیع الأعضاء بالورید، و صدوره الى جمیع أطراف البدن منه، و الصدر هو مصداق مرحلة الصدور، و هکذا فیه یتحقّق صدور الحیاة من القلب الى البدن.
فالقلب مرکز الصدر، و الصدر مرتبة متّسعة ثانویّة مستنیرة من القلب، و على هذا یختلفان فی مقام النسبة، فیقال فی النسبة الى القلب: آمن و اطمأنّ، و خشع، و سلم، و قسى، و زاغ، و اهتدى، و عمی، و ختم. و لا تنسب هذه الأمور الى الصدر
و یقال فی النسبة الى الصدر: أخفى، و أجهر، و أسرّ، و أکنّ، و أعلن، و ضاق، و وسع، و شرح. و لا تنسب هذه الأمور الى القلب.
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
نظری ثبت نشده است.
● سوره ناس آیه 4 - التحقیق فی کلمات القرآن الکریم" /جزوه مدرسه دانشجویی قرآن وعترت
خناس خنس : صیغه مبالغه به معنای گرفتگی و تاخیر است. وسواس از انبساط جلوگیری می¬کند و در مسیر عبد به سوی پروردگارش تاخیر ایجاد می¬کند
توضیح : و الخنّاس: هو للمبالغة من القبض و التأخیر، فانّ الوسواس یمنع عن البسط و یؤخر العبد عن سیره الى ربّه تعالى.
و القول بأنّ الوسواس اسم للشیطان: ضعیف، فانّ الشیطان من مصادیق الوسواس، لا أنّه معناه مستقلّا. مضافا الى أنّ فی الآیة تصریحا بعمومیّة معناه للإنس و الجنّ.
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
نظری ثبت نشده است.
● سوره ناس آیه 4 - التحقیق فی کلمات القرآن الکریم" /جزوه مدرسه دانشجویی قرآن وعترت
وسواس وسوس : جریان مخفی که در نفس روی می¬دهد و حقیقی نمی¬باشد، خواه از شیطان باشد یا انسان یا جن و یا از خطورات باطنی. و در مقابل آن وحی و الهام و آنچه در نفس رحمانی القا می¬شود، قرار دارد.
توضیح : أنّ الأصل الواحد فی المادّة: هو جریان صوت خفىّ یحدث فی النفس من دون أن یکون على حقیقة، سواء کان من شیطان إنس أو جنّ أو من خطرة باطنیّة. و یقابله الوحى و الإلهام و ما یلقى فی النفس رحمانیّا.
و لا یخفى أنّ الوسوسة کالشکّ، إنّما یحصل إذا فقد العلم و الیقین، إلّا أنّ الشکّ یلاحظ فیه عدم حصول العلم من أوّل الأمر. و الوسوسة یلاحظ فیه زواله بعروض تصرّف الواهمة.
فانّ قوّة الوهم المدرکة للجزئیّات تتصرّف فیها المتخیّلة المتصرّفة، فإذا ضعفت القوّة العاقلة و غلبت تحت نفوذ المتخیّلة: یکون الوهم حاکما على الإدراک العقلىّ، و یتصرّف فی المدرکات بأىّ نحو یشاء.
فحدوث الوسوسة إنّما یتحقّق فی أثر ضعف القوّة العاقلة الشاعرة الّتى یقال لها المفکّرة، فحینئذ یزول حکم العقل و یتزلزل العلم و الیقین، و یکون الوهم نافذا، و یعرض الشکّ و الوسوسة
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
نظری ثبت نشده است.
● سوره ناس آیه 4 - التحقیق فی کلمات القرآن الکریم" /جزوه مدرسه دانشجویی قرآن وعترت
شر : در مقابل خیر است و خیر آن چیزی است که عقل آن را به عنوان گزینه برتر انتخاب می¬کند.
توضیح : خیر:الأصل الواحد فی هذه المادّة: هو انتخاب شیء و اصطفاؤه و تفضیله على غیره، ففیه قیدان الانتخاب و الاختیار، و التفضیل، و هذان القیدان ملحوظان فی جمیع صیغ اشتقاقها.
فالخیر هو ما یقابل الشر
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
● سوره ناس آیه 3 - التحقیق فی کلمات القرآن الکریم" /جزوه مدرسه دانشجویی قرآن وعترت
اله : از "اله" به معنای عبادت همراه با تحیر است
توضیح : أنّ الإلهة بمعنى العبادة. و الفرق بین المادّتین أنّ العبادة قد أخذ فیها قید الخضوع، و إله أخذ فیه قید التحیّر
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
نظری ثبت نشده است.
● سوره ناس آیه 2 - " التحقیق فی کلمات القرآن الکریم/جزوه مدرسه دانشجویی قرآن وعترت
ملک : به معنای تسلط داشتن بر چیزی است به گونه ای که اختیار آن را در دست داشته باشد
توضیح : هو التسلّط على شیء بحیث یکون اختیاره بیده، ثمّ إنّ مفاهیم القوّة و الشدّة و الصحّة و العزّة و أمثالها: إنّما هی من آثار التسلّط و من لوازمه
|
امتیاز داوران : |
|
امتیاز کاربران : |
|
نظرات کاربران : |
نظری ثبت نشده است.