[ همه تفسیر ها ]
تفسیر های سکينه محمدي (3 مورد)
● سوره مائدة آیه 55 - سایت اسلام وب تفسیر القرآن تفسیر ابن کثیر إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی الدمشقی دار طیبة سنة النشر: 1422هـ / 2002م رقم الطبعة: --- عدد الأجزاء: ثمانیة أجزاء
وقوله : ( إنما ولیکم الله ورسوله والذین آمنوا ) أی : لیس الیهود بأولیائکم ، بل ولایتکم راجعة إلى الله ورسوله والمؤمنین . [ ص: 138 ]
وقوله : ( الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزکاة [ وهم راکعون ] ) أی : المؤمنون المتصفون بهذه الصفات ، من إقام الصلاة التی هی أکبر أرکان الإسلام ، وهی له وحده لا شریک له ، وإیتاء الزکاة التی هی حق المخلوقین ومساعدة للمحتاجین من الضعفاء والمساکین .
وأما قوله ( وهم راکعون ) فقد توهم بعضهم أن هذه الجملة فی موضع الحال من قوله : ( ویؤتون الزکاة ) أی : فی حال رکوعهم ، ولو کان هذا کذلک ، لکان دفع الزکاة فی حال الرکوع أفضل من غیره ; لأنه ممدوح ، ولیس الأمر کذلک عند أحد من العلماء ممن نعلمه من أئمة الفتوى ، وحتى إن بعضهم ذکر فی هذا أثرا عن علی بن أبی طالب : أن هذه الآیة نزلت فیه : [ ذلک ] أنه مر به سائل فی حال رکوعه ، فأعطاه خاتمه .
وقال ابن أبی حاتم : حدثنا الربیع بن سلیمان المرادی ، حدثنا أیوب بن سوید ، عن عتبة بن أبی حکیم فی قوله : ( إنما ولیکم الله ورسوله والذین آمنوا ) قال : هم المؤمنون وعلی بن أبی طالب .
وحدثنا أبو سعید الأشج ، حدثنا الفضل بن دکین أبو نعیم الأحول ، حدثنا موسى بن قیس الحضرمی عن سلمة بن کهیل قال : تصدق علی بخاتمه وهو راکع ، فنزلت : ( إنما ولیکم الله ورسوله والذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزکاة وهم راکعون ) .
وقال ابن جریر : حدثنی الحارث ، حدثنا عبد العزیز ، حدثنا غالب بن عبید الله سمعت مجاهدا یقول فی قوله : ( إنما ولیکم الله ورسوله ) الآیة : نزلت فی علی بن أبی طالب تصدق وهو راکع
وقال عبد الرزاق : حدثنا عبد الوهاب بن مجاهد عن أبیه ، عن ابن عباس فی قوله : ( إنما ولیکم الله ورسوله ) الآیة : نزلت فی علی بن أبی طالب .
عبد الوهاب بن مجاهد لا یحتج به .
ورواه ابن مردویه من طریق سفیان الثوری ، عن أبی سنان ، عن الضحاک عن ابن عباس قال : کان علی بن أبی طالب قائما یصلی ، فمر سائل وهو راکع ، فأعطاه خاتمه ، فنزلت : ( إنما ولیکم الله ورسوله ) الآیة .
الضحاک لم یلق ابن عباس .
وروى ابن مردویه أیضا عن طریق محمد بن السائب الکلبی - وهو متروک - عن أبی صالح عن ابن عباس قال : خرج رسول الله صلى الله علیه وسلم إلى المسجد ، والناس یصلون ، بین راکع وساجد وقائم وقاعد ، وإذا مسکین یسأل ، فدخل رسول الله صلى الله علیه وسلم فقال : " أعطاک أحد شیئا؟ " قال : نعم . قال : " من؟ " قال : ذلک الرجل القائم . قال : " على أی حال أعطاکه؟ " قال : وهو راکع ، قال : " وذلک علی بن أبی طالب " . قال : فکبر رسول الله صلى الله علیه وسلم عند ذلک ، وهو یقول : ( ومن یتول الله ورسوله والذین آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون )
[ ص: 139 ]
وهذا إسناد لا یفرح به .
ثم رواه ابن مردویه من حدیث علی بن أبی طالب رضی الله عنه نفسه وعمار بن یاسر وأبی رافع . ولیس یصح شیء منها بالکلیة ، لضعف أسانیدها وجهالة رجالها . ثم روى بسنده ، عن میمون بن مهران ، عن ابن عباس فی قوله : ( إنما ولیکم الله ورسوله ) نزلت فی المؤمنین وعلی بن أبی طالب أولهم .
وقال ابن جریر : حدثنا هناد ، حدثنا عبدة ، عن عبد الملک ، عن أبی جعفر قال : سألته عن هذه [ الآیة ] ( إنما ولیکم الله ورسوله والذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزکاة وهم راکعون ) قلنا : من الذین آمنوا؟ قال : الذین آمنوا! قلنا : بلغنا أنها نزلت فی علی بن أبی طالب ! قال : علی من الذین آمنوا .
وقال أسباط ، عن السدی : نزلت هذه الآیة فی جمیع المؤمنین ، ولکن علی بن أبی طالب مر به سائل وهو راکع فی المسجد فأعطاه خاتمه .
وقال علی بن أبی طلحة الوالبی عن ابن عباس : من أسلم فقد تولى الله ورسوله والذین آمنوا . رواه ابن جریر .
وقد تقدم فی الأحادیث التی أوردنا أن هذه الآیات کلها نزلت فی عبادة بن الصامت رضی الله عنه ، حین تبرأ من حلف یهود ، ورضی بولایة الله ورسوله والمؤمنین ; ولهذا قال تعالى بعد هذا کله : ( ومن یتول الله ورسوله والذین آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ) کما قال تعالى : ( کتب الله لأغلبن أنا ورسلی إن الله قوی عزیز لا تجد قوما یؤمنون بالله والیوم الآخر یوادون من حاد الله ورسوله ولو کانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشیرتهم أولئک کتب فی قلوبهم الإیمان وأیدهم بروح منه ویدخلهم جنات تجری من تحتها الأنهار خالدین فیها رضی الله عنهم ورضوا عنه أولئک حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون ) [ المجادلة : 21 ، 22 ] .
فکل من رضی بولایة الله ورسوله والمؤمنین فهو مفلح فی الدنیا والآخرة [ ومنصور فی الدنیا والآخرة ] ; ولهذا قال [ الله ] تعالى فی هذه الآیة الکریمة : ( ومن یتول الله ورسوله والذین آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون )
● سوره احزاب آیه 33 - سایت اسلام ویب تفسیر القرآن تفسیر الطبری محمد بن جریر الطبری دار المعارف سنة النشر: - رقم الطبعة: --- عدد الأجزاء: أربعة وعشرون جزءا
( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ) یقول : إنما یرید الله لیذهب عنکم السوء والفحشاء یا أهل بیت محمد ، ویطهرکم من الدنس الذی یکون فی أهل معاصی الله تطهیرا .
وبنحو الذی قلنا فی ذلک قال أهل التأویل .
ذکر من قال ذلک :
حدثنا بشر قال : ثنا یزید قال : ثنا سعید ، عن قتادة قوله : ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) فهم أهل بیت طهرهم الله من السوء ، وخصهم برحمة منه
حدثنی یونس قال : أخبرنا ابن وهب قال : قال ابن زید فی قوله [ ص: 263 ] ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) قال : الرجس هاهنا : الشیطان ، وسوى ذلک من الرجس : الشرک .
اختلف أهل التأویل فی الذین عنوا بقوله ( أهل البیت ) فقال بعضهم : عنی به رسول الله - صلى الله علیه وسلم - وعلی وفاطمة والحسن والحسین رضوان الله علیهم .
ذکر من قال ذلک :
حدثنی محمد بن المثنى قال : ثنا بکر بن یحیى بن زبان العنزی قال : ثنا مندل ، عن الأعمش ، عن عطیة ، عن أبی سعید الخدری قال : قال رسول الله - صلى الله علیه وسلم - : " نزلت هذه الآیة فی خمسة : فی وفی علی رضی الله عنه وحسن رضی الله عنه وحسین رضی الله عنه وفاطمة رضی الله عنها : ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) " .
حدثنا ابن وکیع قال : ثنا محمد بن بشر ، عن زکریا ، عن مصعب بن شیبة ، عن صفیة بنت شیبة قالت : قالت عائشة : خرج النبی - صلى الله علیه وسلم - ذات غداة ، وعلیه مرط مرجل من شعر أسود ، فجاء الحسن ، فأدخله معه ثم قال : ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) .
حدثنا ابن وکیع قال : ثنا محمد بن بکر ، عن حماد بن سلمة ، عن علی بن زید ، عن أنس أن النبی - صلى الله علیه وسلم - کان یمر ببیت فاطمة ستة أشهر ، کلما خرج إلى الصلاة فیقول : " الصلاة أهل البیت ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) " .
حدثنی موسى بن عبد الرحمن المسروقی قال : ثنا یحیى بن إبراهیم بن سوید النخعی ، عن هلال ، یعنی ابن مقلاص ، عن زبید ، عن شهر بن حوشب ، عن أم سلمة قالت : کان النبی - صلى الله علیه وسلم - عندی ، وعلی وفاطمة والحسن والحسین ، فجعلت لهم خزیرة ، فأکلوا وناموا ، وغطى علیهم عباءة أو قطیفة ، ثم قال : " اللهم هؤلاء أهل بیتی ، أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا " . [ ص: 264 ]
حدثنا ابن وکیع قال : ثنا أبو نعیم قال : ثنا یونس بن أبی إسحاق قال : أخبرنی أبو داود ، عن أبی الحمراء قال : رابطت المدینة سبعة أشهر على عهد النبی - صلى الله علیه وسلم - ، قال : رأیت النبی - صلى الله علیه وسلم - إذا طلع الفجر ، جاء إلى باب علی وفاطمة ، فقال : " الصلاة الصلاة " ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) " .
حدثنی عبد الأعلى بن واصل قال : ثنا الفضل بن دکین قال : ثنا یونس بن أبی إسحاق ، بإسناده عن النبی - صلى الله علیه وسلم - مثله .
حدثنی عبد الأعلى بن واصل قال : ثنا الفضل بن دکین قال : ثنا عبد السلام بن حرب ، عن کلثوم المحاربی ، عن أبی عمار قال : إنی لجالس عند واثلة بن الأسقع إذ ذکروا علیا رضی الله عنه ، فشتموه ، فلما قاموا قال : اجلس حتى أخبرک عن هذا الذی شتموا ؛ إنی عند رسول الله - صلى الله علیه وسلم - إذ جاءه علی وفاطمة وحسن وحسین ، فألقى علیهم کساء له ، ثم قال : " اللهم هؤلاء أهل بیتی ، اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا " . قلت : یا رسول الله ، وأنا ؟ قال : " وأنت " . قال : فوالله إنها لأوثق عملی عندی .
حدثنی عبد الکریم بن أبی عمیر قال : ثنا الولید بن مسلم قال : ثنا أبو عمرو قال : ثنی شداد أبو عمار قال : سمعت واثلة بن الأسقع یحدث ، قال : سألت عن علی بن أبی طالب فی منزله ، فقالت فاطمة : قد ذهب یأتی برسول الله - صلى الله علیه وسلم - إذ جاء ، فدخل رسول الله - صلى الله علیه وسلم - ودخلت ، فجلس رسول الله - صلى الله علیه وسلم - على الفراش وأجلس فاطمة عن یمینه وعلیا عن یساره وحسنا وحسینا بین یدیه ، فلفع علیهم بثوبه وقال : ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) اللهم هؤلاء أهلی ، اللهم أهلی أحق " . قال واثلة : فقلت من ناحیة البیت : وأنا یا رسول الله من أهلک ؟ قال : " وأنت من أهلی " . قال واثلة : إنها لمن أرجى [ ص: 265 ] ما أرتجی .
حدثنی أبو کریب قال : ثنا وکیع ، عن عبد الحمید بن بهرام ، عن شهر بن حوشب ، عن فضیل بن مرزوق ، عن عطیة ، عن أبی سعید الخدری ، عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآیة : ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) دعا رسول الله - صلى الله علیه وسلم - علیا وفاطمة وحسنا وحسینا ، فجلل علیهم کساء خیبریا ، فقال : " اللهم هؤلاء أهل بیتی ، اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا " . قالت أم سلمة : ألست منهم ؟ قال : " أنت إلى خیر " .
حدثنا أبو کریب قال : ثنا مصعب بن المقدام قال : ثنا سعید بن زربی ، عن محمد بن سیرین ، عن أبی هریرة ، عن أم سلمة قالت : جاءت فاطمة إلى رسول الله - صلى الله علیه وسلم - ببرمة لها قد صنعت فیها عصیدة تحلها على طبق ، فوضعته بین یدیه ، فقال : " أین ابن عمک وابناک ؟ " فقالت : فی البیت ، فقال : " ادعیهم " . فجاءت إلى علی فقالت : أجب النبی - صلى الله علیه وسلم - أنت وابناک ، قالت أم سلمة : فلما رآهم مقبلین مد یده إلى کساء کان على المنامة فمده وبسطه وأجلسهم علیه ، ثم أخذ بأطراف الکساء الأربعة بشماله فضمه فوق رءوسهم وأومأ بیده الیمنى إلى ربه ، فقال : " هؤلاء أهل البیت ، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا " .
حدثنا أبو کریب قال : ثنا حسن بن عطیة قال : ثنا فضیل بن مرزوق ، عن عطیة ، عن أبی سعید ، عن أم سلمة ؛ زوج النبی - صلى الله علیه وسلم - أن هذه الآیة نزلت فی بیتها ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) قالت : وأنا جالسة على باب البیت ، فقلت : أنا یا رسول الله ألست من أهل البیت ؟ قال : " إنک إلى خیر ، أنت من أزواج النبی - صلى الله علیه وسلم - " . قالت : وفی البیت رسول الله - صلى الله علیه وسلم - وعلی وفاطمة والحسن والحسین رضی الله عنهم . [ ص: 266 ]
حدثنا أبو کریب قال : ثنا خالد بن مخلد قال : ثنا موسى بن یعقوب قال : ثنی هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبی وقاص ، عن عبد الله بن وهب بن زمعة قال : أخبرتنی أم سلمة أن رسول الله - صلى الله علیه وسلم - جمع علیا والحسنین ، ثم أدخلهم تحت ثوبه ، ثم جأر إلى الله ، ثم قال : " هؤلاء أهل بیتی " . فقالت أم سلمة : یا رسول الله أدخلنی معهم . قال : " إنک من أهلی " .
حدثنی أحمد بن محمد الطوسی قال : ثنا عبد الرحمن بن صالح قال : ثنا محمد بن سلیمان الأصبهانی ، عن یحیى بن عبید المکی ، عن عطاء ، عن عمر بن أبی سلمة قال : نزلت هذه الآیة على النبی - صلى الله علیه وسلم - وهو فی بیت أم سلمة ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) فدعا حسنا وحسینا وفاطمة فأجلسهم بین یدیه ، ودعا علیا فأجلسه خلفه ، فتجلل هو وهم بالکساء ثم قال : " هؤلاء أهل بیتی ، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا " . قالت أم سلمة : أنا معهم؟ مکانک ، وأنت على خیر .
حدثنی محمد بن عمارة قال : ثنا إسماعیل بن أبان قال : ثنا الصباح بن یحیى المری ، عن السدی ، عن أبی الدیلم قال : قال علی بن الحسین لرجل من أهل الشام : أما قرأت فی الأحزاب ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) قال : ولأنتم هم ؟ قال : نعم .
حدثنا ابن المثنى قال : ثنا أبو بکر الحنفی قال : ثنا بکیر بن مسمار قال : سمعت عامر بن سعد قال : قال سعد : قال رسول الله - صلى الله علیه وسلم - حین نزل علیه الوحی ، فأخذ علیا وابنیه وفاطمة ، وأدخلهم تحت ثوبه ، ثم قال : " رب هؤلاء أهلی وأهل بیتی " . [ ص: 267 ]
حدثنا ابن حمید قال : ثنا عبد الله بن عبد القدوس ، عن الأعمش ، عن حکیم بن سعد قال : ذکرنا علی بن أبی طالب رضی الله عنه عند أم سلمة قالت : فیه نزلت : ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) . قالت أم سلمة : جاء النبی - صلى الله علیه وسلم - إلى بیتی فقال : " لا تأذنی لأحد " . فجاءت فاطمة ، فلم أستطع أن أحجبها عن أبیها ، ثم جاء الحسن ، فلم أستطع أن أمنعه أن یدخل على جده وأمه ، وجاء الحسین ، فلم أستطع أن أحجبه ، فاجتمعوا حول النبی - صلى الله علیه وسلم - على بساط ، فجللهم نبی الله بکساء کان علیه ، ثم قال : " هؤلاء أهل بیتی ، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا " ؛ فنزلت هذه الآیة حین اجتمعوا على البساط ، قالت : فقلت : یا رسول الله وأنا ؟ قالت : فوالله ما أنعم وقال : " إنک على خیر " .
وقال آخرون : بل عنى بذلک أزواج النبی - صلى الله علیه وسلم - .
ذکر من قال ذلک :
حدثنا ابن حمید قال : ثنا یحیى بن واضح قال : ثنا الأصبغ ، عن علقمة قال : کان عکرمة ینادی فی السوق ( إنما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل البیت ویطهرکم تطهیرا ) قال : نزلت فی نساء النبی - صلى الله علیه وسلم - خاصة .
(جالب است که جناب اقای طبری هم که از اهل تسنن هستند نتوانسته اند تعدد احادیث را در مورد اهل بیت پیامبر که همان پنج تن آل عبا هستند نادیده بگیرند اما برای تعبیر همسران پیامبر به اهل بیت بیش از یک روایت نیافته اند.){عزیزان برای حقانیت ائمه ی اطهار موارد بی شماری را می توانید در تفاسیر اهل سنت بیابید}
● سوره آل عمران آیه 61 - سایت اسلام وب (به نقل از تفسیر البغوی)
التحلیل الموضوعی
( فمن حاجک فیه من بعد ما جاءک من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءکم ونساءنا ونساءکم وأنفسنا وأنفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الکاذبین ( 61 ) )
قوله عز وجل : ( فمن حاجک فیه ) أی جادلک فی عیسى أو فی الحق ( من بعد ما جاءک من العلم ) بأن عیسى عبد الله ورسوله ( فقل تعالوا ) وأصله تعالیوا تفاعلوا من العلو فاستثقلت الضمة على الیاء فحذفت ، قال الفراء : بمعنى تعال کأنه یقول : ارتفع قوله ( ندع ) جزم لجواب الأمر وعلامة الجزم سقوط الواو ( أبناءنا وأبناءکم ونساءنا ونساءکم وأنفسنا وأنفسکم ) قیل : أبناءنا أراد الحسن والحسین ، ونساءنا فاطمة . وأنفسنا عنى نفسه وعلیا رضی الله عنه والعرب تسمی ابن عم الرجل نفسه ، کما قال الله تعالى : " ولا تلمزوا أنفسکم " ( 11 - الحجرات ) یرید إخوانکم وقیل هو على العموم الجماعة أهل الدین ( ثم نبتهل ) قال ابن عباس رضی الله عنهما : أی نتضرع فی الدعاء ، وقال الکلبی : نجتهد ونبالغ فی الدعاء ، وقال الکسائی وأبو عبیدة : نلتعن والابتهال الالتعان یقال : علیه بهلة الله أی لعنته : ( فنجعل لعنة الله على الکاذبین ) منا ومنکم فی أمر عیسى ، فلما قرأ رسول الله صلى الله علیه وسلم هذه الآیة على وفد نجران ودعاهم إلى المباهلة قالوا : حتى نرجع وننظر فی أمرنا ثم نأتیک غدا ، فخلا بعضهم ببعض فقالوا للعاقب وکان ذا رأیهم : یا عبد المسیح ما ترى؟ قال : والله لقد عرفتم یا معشر النصارى أن محمدا نبی مرسل ، والله ما لاعن قوم نبیا قط فعاش کبیرهم ولا نبت صغیرهم ، ولئن فعلتم ذلک لنهلکن فإن أبیتم إلا الإقامة على ما أنتم علیه من القول فی صاحبکم فوادعوا الرجل وانصرفوا إلى بلادکم ، فأتوا رسول الله صلى الله علیه وسلم وقد غدا رسول الله صلى الله علیه وسلم محتضنا للحسین آخذا بید الحسن وفاطمة تمشی خلفه وعلی خلفها وهو یقول لهم : " إذا أنا دعوت فأمنوا " فقال أسقف نجران : یا معشر النصارى إنی لأرى وجوها لو سألوا الله أن یزیل جبلا من مکانه لأزاله فلا تبتهلوا فتهلکوا ولا یبقى على وجه الأرض منکم نصرانی إلى یوم القیامة ، فقالوا یا أبا القاسم : قد رأینا أن لا نلاعنک وأن نترکک على دینک ونثبت على دیننا ، فقال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " فإن أبیتم المباهلة فأسلموا یکن لکم ما للمسلمین وعلیکم ما علیهم " فأبوا فقال : " فإنی أنابذکم " فقالوا : ما لنا بحرب العرب طاقة ، ولکنا نصالحک على أن لا تغزونا ولا تخیفنا ولا تردنا عن دیننا على أن نؤدی إلیک کل عام ألفی حلة ، ألفا فی صفر وألفا فی رجب ، فصالحهم رسول الله صلى الله علیه وسلم على ذلک وقال : " والذی نفسی بیده إن العذاب قد تدلى على أهل نجران ولو تلاعنوا لمسخوا قردة وخنازیر ولاضطرم علیهم الوادی نارا ، ولاستأصل الله نجران وأهله حتى الطیر على الشجر ، ولما حال الحول على النصارى کلهم حتى هلکوا " .