» الجدول فی 1 القرآن، ج1، ص: 208
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
97) (کان) فعل ماض ناقص مبنیّ على الفتح فی محلّ جزم فعل الشرط، و اسمه ضمیر مستتر تقدیره هو
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
97) (لجبریل) جارّ و مجرور متعلّق بعدو «1»، و علامة الجرّ الفتحة
توضيح : (1) أو بمحذوف نعت ل (عدوّا).
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
97) (اللام) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنیّ فی محلّ جرّ متعلّق ب (مصدّقا) «2»
توضيح : (2) أو اللام زائدة للتقویة و (ما) مفعول به لاسم الفاعل (مصدقا).
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
97) (هدى) معطوف على (مصدّقا) منصوب مثله و کذلک (بشرى) و علامة النصب فی کلیهما الفتحة المقدّرة على الألف
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
97) جملة: «کان عدوّا ...» فی محلّ رفع خبر المبتدأ (من) «3» .. و جواب الشرط محذوف تقدیره فلا وجه لعداوته، أو فلیمت غیظا ... إلخ.
توضيح : (3) یجوز أن یکون الخبر جملتی الشرط و الجواب معا.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
» الجدول فی 1 القرآن، ج1، ص: 210
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
98) (و ملائکته و رسله و جبریل و میکال) أسماء مجرورة معطوفة بحروف العطف على لفظ الجلالة
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
98) (للکافرین) جارّ و مجرور متعلّق بمحذوف نعت ل (عدوّ) «1»
توضيح : (1) أو متعلّق ب (عدوّ).
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
98) جملة: «کان عدوّا» فی محل رفع خبر المبتدأ (من) «2».
توضيح : (2) یجوز أن یکون الخبر جملتی الشرط و الجواب معا.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
● فاطمه پورمحمدي -
اعراب القرآن و بیانه
97) (قُلْ)
فعل أمر و فاعله أنت (مَنْ) اسم شرط جازم فی محل رفع مبتدأ و جملة قل مستأنفة مسوقة لبیان نمط آخر من أنماط لجاجهم و عنادهم (کانَ) فعل ماض ناقص فی محل جزم فعل الشرط و اسمها یعود على من (عَدُوًّا) خبرها (لِجِبْرِیلَ) اللام حرف جر و جبریل اسم مجرور باللام و علامة جره الفتحة نیابة عن الکسرة لأنه علم أعجمیّ و الجار و المجرور متعلقان بمحذوف صفة لعدوا (فَإِنَّهُ) الفاء عاطفة على جواب الشرط المحذوف بمثابة التعلیل له و التقدیر فلیمت غیظا أو فلا موجب لعداوته و لا یصح أن یکون قوله فإنه هو الجواب لأن جواب الشرط لا بد أن یکون فیه ضمیر یعود علیه فلا یصح أن تقول من یکرمنی فزید قائم و ان و اسمها و لأن فعل التنزیل متحقق المعنى و الجزاء لا یکون الا مستقبلا (نَزَّلَهُ) فعل و فاعل مستتر و مفعول به و الضمیر یعود على القرآن و فی إضماره على ما لم یسبق ذکره تفخیم لشأن صاحبه کأنه یدل على نفسه و جملة نزله خبر کأن(عَلى قَلْبِکَ)
الجار و المجرور متعلقان بنزله (بِإِذْنِ اللَّهِ) الجار و المجرور متعلقان بمحذوف حال (مُصَدِّقاً) حال ثانیة (لِما) الجار و المجرور متعلقان بمصدقا (بَیْنَ یَدَیْهِ) الظرف متعلق بمحذوف لا محل له لأنه صلة الموصول (وَ هُدىً وَ بُشْرى) معطوفان على مصدقا (لِلْمُؤْمِنِینَ) الجار و المجرور متعلقان ببشرى أو بمحذوف صفة و خبر من فعل الشرط و الجواب المحذوف
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.
98) (مَنْ)
اسم شرط جازم فی محل رفع مبتدأ (کانَ) فعل ماض ناقص و اسمها مستتر یعود على من (عَدُوًّا) خبر کان (لِلَّهِ) متعلقان بمحذوف صفة لعدو (وَ مَلائِکَتِهِ وَ رُسُلِهِ وَ جِبْرِیلَ وَ مِیکالَ) عطف (فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْکافِرِینَ) الجملة معطوفة على جواب الشرط و قد تقدم تقریر ذلک.
[ نظرات / امتیازها ]
نظری ثبت نشده است.
نظر شما ثبت شد و بعد از تائید داوران بر روی سایت قرار می گیرد.