از آیه: تا آیه:
انتخاب سوره :
شماره صفحه : 6 حزب : 1 جزء : اول سوره : بقرة
بازديد کننده گرامی چنانچه تمایل دارید، شما هم می توانید صرف ای در سايت ثبت کنید، تا با نام خودتان ثبت و در سايت نمایش داده شود.
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 103
34) (قلنا) فیه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السکون، و هذا یطّرد فی کلّ فعل معتلّ أجوف، وزنه فلنا بحذف عینه. [ نظرات / امتیازها ]
34) (إبلیس) هو لفظ أعجمی وزنه إفعیل، و قیل هو عربیّ مشتقّ من الإبلاس و هو الیأس و منع من الصرف للعلمیّة فقط شذوذا. [ نظرات / امتیازها ]
34) (أبى)، فیه إعلال بالقلب، فالألف أصلها یاء، و الفعل أصله أبی یأبى باب فتح أو أبی یأبى باب ضرب، جاءت الیاء متحرّکة بعد فتح قلبت ألفا. [ نظرات / امتیازها ]
34) (کان)، فیه إعلال بالقلب، فالألف منقلبة عن واو، مضارعه یکون و أصله کون بفتح الواو، جاءت الواو متحرّکة بعد فتح قلبت ألفا. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 105
35) (کلا)، فیه حذف فاء الکلمة و هی الهمزة، ماضیه أکل .. وزنه علا. [ نظرات / امتیازها ]
35) (رغدا) مصدر سماعیّ لفعل رغد یرغد باب فرح، وزنه فعل بفتحتین. [ نظرات / امتیازها ]
35) (حیث)، ظرف للمکان مبنیّ على الضمّ، و قد یأتی للزمان أیضا وزنه فعل بفتح فسکون ثمّ البناء على الضمّ. [ نظرات / امتیازها ]
35) (شئتما) فیه إعلال بالحذف، حذفت عینه لالتحاق تاء الفاعل و بناء الفعل على السکون، و تمّ الحذف لالتقاء الساکنین وزنه فلتما بکسر الفاء. [ نظرات / امتیازها ]
35) (الظالمین) جمع الظالم، اسم فاعل من الثلاثی ظلم وزنه فاعل و الجمیع فاعلین. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 106
36) (بعض) اسم للجزء أو الطائفة أو الفرد من الشی‏ء، وزنه فعل بفتح فسکون، جمعه أبعاض. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 107
36) (عدوّ)، اسم أشبه المصدر فی وزنه، و عدّه بعضهم مصدرا وزنه فعول، و قد أدغمت الواو و اللام معا لأنهما من ذات الحرف. [ نظرات / امتیازها ]
36) (مستقرّ)، اسم مکان من فعل استقرّ السداسیّ، فهو على وزن اسم المفعول. و قد یکون مصدرا میمیا بمعنى الاستقرار. [ نظرات / امتیازها ]
36) (متاع)، اسم لما ینتفع به، وزنه فعال بفتح الفاء، و قد یکون اسم مصدر لفعل تمتّع و استمتع بکذا .. [ نظرات / امتیازها ]
36) (حین)، اسم بمعنى الوقت و المدّة، وزنه فعل بکسر الفاء و سکون العین، و الجمع أحیان و جمع الجمع أحایین. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 108
37) (تلقّى)، فیه إعلال بالقلب، أصله تلقّی بفتح الیاء، تحرّکت الیاء بعد فتح قلبت ألفا فأصبح وزنه تفعّل. [ نظرات / امتیازها ]
37) (کلمات)، جمع کلمة اسم لما یتلفّظ به الإنسان مفردا کان أو مرکّبا وزنه فعلة بفتح فکسر ففتح أو بکسر فسکون ففتح أو بفتح فسکون ففتح. [ نظرات / امتیازها ]
37) (تاب)، فیه إعلال بالقلب، أصله توب بفتح الواو لأن المضارع یتوب، تحرّکت الواو بعد فتح قلبت ألفا قیل تاب. [ نظرات / امتیازها ]
37) (التوّاب)، مشتقّ من تاب یتوب باب نصر فهو مبالغة اسم الفاعل، وزنه فعّال بفتح الفاء. [ نظرات / امتیازها ]
37) (الرحیم)، انظر الفاتحة الآیة (1) [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 110
38) (خوف) مصدر سماعیّ لفعل خاف یخاف باب فرح، وزنه فعل بفتح فسکون. [ نظرات / امتیازها ]
 » الجدول فی 1 القرآن، ج‏1، ص: 111
39) (آیات)، جمع آیة، اسم بمعنى العلامة، و أصلها أییة، فاؤها همزة و عینها و لأمها یاءان لأنها من تأیّى القوم إذا اجتمعوا .. ثم أبدلوا الیاء الأولى ألفا لتحرّکها و انفتاح ما قبلها، فاجتمعت الهمزة و الألف الساکنة فأدغمتا و وضع فوقهما مدّة. و وزن آیات فعلات. [ نظرات / امتیازها ]
39) (أصحاب)، جمع صاحب، و هو اسم فاعل من صحب یصحب باب فرح، وزنه فاعل. [ نظرات / امتیازها ]
  فاطمه فيض اصفهاني - صرف و نحو
34) الّا ابلیس
 توضيح : استثنای منقطع است یعنی از اول خارج بوده است . [ نظرات / امتیازها ]
  مجيد سرابي - درس عربی دورة راهنمایی
34) قلنا :
فعل ماضی متکلم مع الغیر ثلاثی مجرد.
معنا : گفتیم

اُسجدوا :
فعل امر جمع مذکر مخاطب ثلاثی مجرد.
معنا : سجده کنید

سَجَدوا :
فعل ماضی جمع مذکر غایب ثلاثی مجرد.
معنا : سجده کردند

أبی :
فعل ماضی مفرد مذکر غایب ثلاثی مجرد.
(ممکن است ثلاثی مزید از باب إفعال هم باشد(؟) تردید از بنده است)
معنا : إبا کرد - خودداری کرد

استکبر :
فعل ماضی مفرد مذکر غایب ثلاثی مزید از باب إستفعال.
معنا : استکبار کرد ( استکبار : طلب بزرگی کردن - برتری جستن)

کان :
فعل ماضی مفرد مذکر غایب ثلاثی مجرد.
معنا : بود [ نظرات / امتیازها ]
35) تمام افعال ثلاثی مجرد هستند.
به ترتیب : ماضی ، امر ، امر ، ماضی ، نهی ، مضارع [ نظرات / امتیازها ]
36) أزَلّ :
فعل ماضی مفرد مذکر غایب ثلاثی مزید از باب إفعال.(ز ل ل - مضاعف)
معنا : إزلال کرد ( إزلال : گمراه کردن)

أخرجَ :
فعل ماضی مفرد مذکر غایب ثلاثی مزید از باب إفعال.(خ ر ج)
معنا : إخراج کرد ( أخرجهما : اخراج کرد آن دو را)

إهبطوا :
فعل امر جمع مذکر مخاطب ثلاثی مجرد.(هـ ب ط)
معنا : هبوط کنید

سایر افعال هم ثلاثی مجرد هستند [ نظرات / امتیازها ]
37) تلقّی :
فعل ماضی مفرد مذکر غایب ثلاثی مزید از باب تَفعّل.
معنا : تلقّی کرد ( تلقّی : دریافت کردن)

"تابَ" هم ثلاثی مجرد است [ نظرات / امتیازها ]
  عرفان والهي - عرفان والهی
38) قلنا:فعل.ماضی.للمتکلم مع الغیر.متعد.مبنی. [ نظرات / امتیازها ]